<blockquote class="postcontent restore ">
بحث عن المعمارى الفر التو (الجيل الثالث )
إن الفر التو هو واحد من أواخر الشخصيات الكبار من جيل المعماريين
البارزين في القرن العشرين . وتمتد مروحة المشاريع التي خططها ونفذها من
التنظيم المدني إلى مجرد السكن وقطع الأثاث . وقد ابرز نجاحاً في هذا البحث
المختصر حيث إننا سنتطرق إلى حياته الاجتماعية ثم نتحدث عنه كفنان وعن
تصميماته من الأثاث والزجاجيات وكذلك فلسفته المعمارية وأعماله و أهم
مبانيه المميزة والتي تشكل كل منها مع احتفاظها بمفرداتها التعبير عن
الموضوعية المركزية لأعمال ألتو : دمج الفكرة والشكل وفن الحياة بالاضافة
الى الوظيفية الخالصة في التصميم.
نشأته
ولد أولفر ألتو (
ALVAR ALTO ) في فنلندا عام 1898م
درس في جامعة هيلسنكي للتكنولوجيا وحصل على شهادة الدبلوما عام 1921م ويعتبر من أهم معماري العمارة
الحديثة ويعتبر أحد رواد العمارة العالمية International Architecture
ولقد عمل ألتو كأستاذ للعمارة فى معهد ما ساشوستس للتكنولوجيا بين عامي
1946 - 1948 ولقد حصل التو على العديد من شهادات الدكتوراه الفخرية من
المعهد الأمريكي للعمارة والأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب ولقد ألف
ألتو العديد من من الكتب ومن أهم أعماله قاعة البلدة للفنون - فنلندا -
1949 - 1952 ، المبنى التجاري - هيلسنكي 1952 - 1955 ، معهد التكنولوجيا –
بماساتشوسيتس - 1947 - 1948 ولقد توفي ألتو عام 1976م
حياته
يعتبرآلفر آلتو واحد من اشهر المعماريين فى فنلدا والعالم ايضاً وفى بداية عمله كان متأثراً بالمناهج الكلاسيكية .
ولكنه نجح فى ان يتخلص منها تدريجياً حتى اصبحت له شخصيه مستقلة ذات نكهة
اسكندنافية نقية خالصة حتى من تأثير عمارة لوكوربوزيه التى كانت قد بدأت
تغزو أوروبا فى العشرينيات ...
ان شخصية واعمال آلفرآلتو تناقد شخصية وأعمال لوكوربوزيه فهى تتميز بالهدوء والدفءوالإنسانية والتواضع
بعيدة كل البعد عن الأثارة والتحدى والجفاف العاطفىالتى التصقت بشخصية وأعمال لوكوربوزيه .
بدأ نجمه يظهر ويتألق عام 1929بعد فوزه بمسابقه تصميم مصحة الدرن فى
Paimioالتى تميزيت بالتخطيط والتشكيل الحر بمختلف عناصرها وبساطة أشكالها
الهندسية وإستخدام طبقة البياض الناعم لاسطح حوائط الواجهات . لكنه فى
الأربيعينيات تحول نحو استخدام مواد البناء الطبيعية مثل الطوب والأخشاب
واظهرها فى عدة صور جميلة
كما بدا ذلك فى تصميم الفيلا التى صممها لنفسه وأيضاً فى مبنى بلدية
Saynatsillo التىراعى فى تصميمها الإستفادة من ناتج الحفر فى عمل ساحة
وحديقة داخلية أعلى من مستوى الشارع بمقدار دور وجعل عناصر المشروع تلتف
حولها فى ترحيب وألفة زادها أستخدامه مادة الطوب اللأحمر الذى تركه ظاهراً
على على طبيعته فى الحوائط داخل المبنى وخارجه ....
اعماله
لقد تنوعت اعمال الفر التو وعالج العديد من الموضوعات التى شملت المستشفيات
والمبانى الجامعية وقاعات الاجتماع والموسيقى والمكتبات والمتاحف
والمساكن وكانت له فى كل مشروع افكاراً حرة رائدة متميزة بالصفاء والنقاوة
والبعد عن الافتعال او الاضافات الزخرفية ...
1- العمارة السكنية للشباب 1960 BREMEN GERMANY (شكل1)
تتكون هذه العمارة من 20 طابقا ً وبكل 9 وحدات سكنية غرفة واحدة (استوديو)
مع حمام ومطبخ صغير لخدمة الشباب العزاب او الازواج فى مستهل حياتهم قبل
مرحلة الانجاب
اتخذ المسقط الافقى شكلاً غير مالوف بحيث يحقق لكل وحدة اكبر وجهة ممكنة لتوفير الشعور بالتفاؤل والانشراح ...
2_ المركز الثقافى فى مدينة هيلسينكى 1958 (شكل 2)
اهم ما يميز هذا المبنى القاعة المخصصة للمحاضرات والحفلات الموسيقية التى
تتسع لحوالى 1500 مقعد وبالتى اتخذت شكلاً غير مالوف فى مثل هذه القاعات
ولكنه درس بعناية مع شكل السقف لكى يحقق اكبر قدر من نقاوة الصوت سواء فى
المحاضرات او فى الاستماع للموسيقى لقد كسيت كل الحوائط الخارجية ذات
المنحنيات بطوب صمم خصيصاً لها ليسهل تشييد المنحنيات به ...
3-مكتبة البلدية 1965 ROVANIEMI (شكل 3 )
لقد نجح آلفرآلتو فى تجميع كل صالات القراءة فى فراغ واحد من دورين وامكنه
تحقيق الفصل بين الصالات المختلفة بطرقة بسيطة لا تحجب الرؤية الشاملة
لكنها توفر الهدوء والخصوصية للقراءة فى كل صالة على حدة الامر الذى فشل
المشروع النرويجى الفائز فى مسابقة الاسكندرية فى تحقيقه
4-قاعة فينلانديا للمؤتمرات والموسيقى فى هيلسينكى 1971
خصص الدور الارضى كمساحة لانتظار السيارات تؤدى مباشرة الى صالة المداخل
والتى تحوى دورات المياه واماكن حفظ المعاطف والسلالم التى تؤدى الى الدور
العلوى حيث صالة التوزيع الفسيحة التى تخدم القاعة الرئيسية للموسيقى وتتسع
1750 مقعداً وصالة موسيقى الغرفة سعة 350 مقعداً والمطعم سعة 40 مقعداً
وذلك بخلاف غرف اجتماع اللجان عند عقد المؤتمرات تتميز القاعة الرئيسية
بخطوطها القوية الصريحة والمعالجات الخاصة لتوفير اكبر قدر من نقاوة الصوت
كما تميزت الواجهات الخارجية بتشكيلاتها المعبرة عن مكونات المشروع والتى
تم تكسيتها بالرخام الابيض والجرانيت الاسود ...
5- المركز الثقافى 1960 WALFSBURG CULTURAL CENTER GERMANY (شكل 5)
يشتمل هذا المبنى على عدد من الاغراض المتباينة صممت بطريقة حرة حول
الحديقة الداخلية وعلى اليسار تجمعت على شكل مروحة خمسة صالات للمحاضرات
والاجتماعات باحجام مختلفة وفى اعلى توجد صالة المكتبة التى اعتمدت فى
انارتها الطبيعية والصناعية على مجموعة من المناور المستديرة بالسقف وعلى
اليمين توجد مجموعة صالات الورش الخاصة بالهوايات المختلفة بينما الى اسفل
صفت المكاتب الادارية
يلاحظ ان كل عنصر من هذه العناصر قد اخذ شكلا مختلفاً متفقاً مع وظيفته ...
6-متحف الفنون الدنماركى 1971 (شكل 6)
هذا واحد من المشروعات التى اقامها الفر التو خارج بلاده تمتاز صالات العرض
بالمرونة التامة مع توفير حركة سير واضحة يتفقد من خلالها الجمهور
المعروضات بكل سهولة دون اى تعارض
كذلك تميز المبنى بتشكيل كتلة فى الفراغ الخارجى والتناسق بين المسطحات
الزجاجية التى توفر اكبر قدر من الاضاءة الطبيعية المناسبة لكل من صالات
العرض ...
7 – مساكن الطلبة فى جامعة ماساشوسيتس بامريكا BAKER HOUSE (شكل 7)
بدلاً من جعل كتل المبانى تسير فى خطوط مستقيمة كالمتبع فى تصميم مثل هذه
المشروعات اختار خطا ملتويا كالثعبان للتشكيل العام مما اعطى لها ديناميكية
وحيوية بفضل الظلال التى تنشأ فيها مع تغير شدة الضوء الواقع على كل جزء
من المنحنيات كذلك اختار وضعاً غير مألوف فى وضع اماكن السلالم التى تخدم
الادوار المختلفة حيث جعلها مستمرة بالواجهات بدلا من اخفائها وسط المبانى
لم تقتصر براعة وتفوق الفر التو على الابداع المعمارى المتنوع بل ظهرت
براعته ايضا فى تصميم قطع الاثاث المصنعة من خشب الابلكاج واصبحت تنتج اليا
بالجملة ومسجلة تحت اسمه كما كان الحال مع بعض قطع الاثاث التى سبق ان
صممها كل من ميز فان ديروه وجروبيوس ومارسيل ورايت ...
اما الصور فصعب عليا ارسالها وهى موجودة فى كتاب عمارة القرن العشرين لدكتور صلاح زيتون
</blockquote>