بسم الله
الرحمن الرحيم
السلام عليكم
ورحمة الله
سُئِلَ
شَيْخُ الإسلام أَبُو الْعَبَّاس أحمد بن تيمية رحمه
اللّه
عن قوله تعالى :
{ حَقُّ
الْيَقِينِ } 0]الواقعة : 95 ]
و {عَيْنَ
الْيَقِينِ } 0]التكاثر : 7 ]
و { عِلْمَ
الْيَقِينِ } 0]التكاثر : 5 ]
فما معنى كل مقام منها ؟ وأي
مقام أعلى ؟ .
((..
فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ (93) وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ (94)
إِنَّ هَذَا
لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ (95) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (96).))
((.. أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ
الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3)
ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ
تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5)
لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6).
ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ
(7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8)..))
فأجاب :الحمد للّه رب العالمين ،
للناس
في هذه الأسماء مقالات معروفة ، منها أن يقال:
{ عِلْمَ الْيَقِينِِ } ما
علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر.
و { عَيْنَ
الْيَقِينِ } ما شاهده وعاينه بالبصر.
و
{ حَقُّ الْيَقِينِ } ما
باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار .
فالأول : مثل من أخبر أن هناك عسلا، وصدق المخبر .
أو
رأى آثار العسل فاستدل على وجوده .
والثاني : مثل من رأى العسل وشاهده
وعاينه، وهذا أعلى
والثالث : مثل من ذاق العسل، ووجد
طعمه وحلاوته،
ومعلوم أن هذا أعلى مما قبله.
إنتهى
"من يرد الله به خيرا يفقهه
في الدين"
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
وسبحانك
اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك