الدجال
أعظم فتنة تمر بالبشر
روى مسلم عن حميد بنهلال عن
رهط منهم أبو الدهماء وأبوقتادة؛ قالوا: كنا نمر على هشام بن عامر،
نأتيعمران بن حصين، فقال ذات يوم: إنكم لتجاوزون إلى رجال ماكانوا بأحضر
لرسول الله (ص) مني، ولا اعلم بحديثه مني، سمعت رسول الله (ص) يقول: ما بين
خلق آدم إلى قيامالساعة خلق أكبر من الدجال
علامات خروجه
أ-
قلة العرب : روى أحمدومسلم والترميذي عن أم شريك: أنها سمعت النبي (ص)
يقول: ليفرن الناس من الدجال فيالجبال . قالت أم شريك: يا رسول الله فأين
العرب يومئذ؟ قال: هم قليل
ب_ الملحمة وفتح القسطنطينية: روى أحمد
وأبو داود عن معاذ: أن رسول الله (ص) قال: عمران بيت المقدس خراب يثرب،
وخراب يثرب خروج الملحمة، وخروج الملحمة فتحالقسطنطينية، وفتح القسطنطينية
خروج الدجال
ج_ الفتوحات: روى أحمد ومسلموابن ماجة عن جابر بن سمرة
عن نافع بن عتيبة رضي الله عنهما؛ قال: كنا مع الرسول (ص) في غزوة. قال:
فأتى النبي (ص) قومٌ من قبل المغرب عليهم ثياب الصوف، فوافقوهعند أكمةٍ،
فإنهم لقيام ورسول الله(ص) قاعد. قال: فقلت لي نفسي : ائتهم، فقم
بينهموبينه لا يغتالونه. قال: ثم قلت: لعله نجي معهم، فأتيهم، فقمت بينهم
وبينه. قال: فحفظت منه أربع كلمات أعدهن في يدي. قال: تغزون جزيرة العرب،
فيفتحها الله عز وجل،ثم فارس، فيفتحها الله عز وجل، ثم تغزون الروم،
فيفتحها الله، ثم تغزون الدجالفيفتحه الله
د- انحباس القطر
والنبات: ستكون بين يدي الدجال ثلاث سنواتعجاف، يلقى الناس فيها شدة
وكرباً؛ فلا مطر، ولا نبات، يفزع الناس فيها للتسبيحوالتحميد والتهليل، حتى
يجزئ عنهم بدل الطعام والشراب، فبينما هم كذلك؛ إذ تناهىلأسماعهم أن إلهاً
ظهر ومعه جبال الخبز وأنهار الماء، فمن أعترف به رباً؛ أطعمهوسقاه، ومن
كذبه؛ منعه الطعام والشراب، فالمعصوم عندها من عصمه الله، وتذكر
لحظتهاوصايا المصطفى(ص): لن تروا ربكم حتى تموتوا، وأنتم ترون هذا الأفاك
الدجال ولمتموتوا بعد.
مكان خروجه
روى أحمد والترميذي
والحاكم وابن ماجة عنأبي بكر الصديق رضي الله عنه؛ قال: حدثنا رسول
الله(ص)، فقال:" إن الدجال يخرج منأرض بالمشرق، يقال لها: خرسان، يتبعه
أقوام كأن وجوههم المجان المُطرقة ". وأولظهور أمره واشتهاره والله أعلم
يكون بين الشام والعراق؛ ففي رواية مسلم عن نواس بنسمعان: " إنه خارج خلة
بين الشام والعراق "
أتباعه
أ- اليهود: روىأحمد ومسلم عن أنس بن مالك: أن الرسول الله(ص) قال: يتبع الدجال من يهود أصبهانسبعون ألفاً، عليهم الطيالسة
ب-
الكفار والمنافقين: روى الشيخان والنسائيعن أنس بن مالك رضي الله عنه؛
قال: قال رسول الله(ص): ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال؛إلا مكة والمدينة،
وليس نُقب من أنقابها إلا عليها الملائكة حافين تحرسها، فينزلبالسبخة،
فترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات، يخرج إليه منها كل كافر ومنافق
ج_
جهلة الأعراب: ودليل ذلك ما رواه ابن ماجه وابن خزيمة والحاكم والضياءعن
أبي أمامة، وفيه: ". . . وإن من الفتنه أن يقول اللأعرابي: أرأيت إن يبعث
لكأباك وأمك؛ أتشهد أني ربك؟ فيقول: نعم. فيمثل له شيطانان في صورة أبيه
وأمه،فيقولان: يابني! اتبعه؛ فإنه ربك "
د- من وجوههم كالمجان
المطرقة، ولعلهمالترك: عن أحمد والترمذي والحاكم وابن ماجه عن أبي بكر
الصديق رضي الله عنه:" إنالدجال يخرج من أرض بالمشرق يقال لها خرسان، يتبعه
أقوام كأن وجوههم المجان المطرقة "
هلاكه
أ- في بلاد الشام
حرسها الله: روى أحمد ومسلم عن أبي هريرة: أن رسول الله (ص) قال: يأتي
المسيح من قبل المشرق، وهمته المدينة، حتى ينزل دُبُرأحد، ثم تصرف الملائكة
وجهه قبل الشام، وهناك يهلك
ب- قاتله هو عيسى بن مريمعليهما
السلام: روى الترمذي عن مجمع بن جارية الأنصاري؛ قال:" سمعت رسول الله (ص)
يقول: يقتل ابن مريم الدجال بباب لد " ولن يسلط عليه احد إلا عيسى بن مريم
عليهالسلام
صفاته الخلقية
أ- أعور العين أو العينين: روى
الشيخان عنعبدالله بن عمر رضي الله عنهما؛ قال : قال رسول الله (ص): إن
الله لا يخفي عليكم،إن الله تعلى ليس بأعور، وإن المسيح الدجال أعور عين
اليمنى، كأن عينه عنبة طافية
ب- مكتوب بين عينيه كافر : روى
الشيخان عن أنس؛ قال: قال رسول الله(ص) : مامن نبي إلا أنذر أمته الأعور
الكذاب، ألا إنه أعور، وإن ربكم ليس بأعور، ومكتوب بينعينيه ( ك ف ر )
د-
قصير، أفحج، جعد، أعور، عينه ليست بناتئة ولا جحراء: روى أحمد وأبو داود
عن عبادة بن الصامت عن رسول الله (ص) قال: إني حدثتكم عن الدجالحتى خشيت أن
لا تعقلوا أن المسيح الدجال: قصير، افحج، جعد، أعور، مطموس العين،
ليستبنائتة ولا جحراء، فإن ألبس عليكم؛ فاعلموا أن ربكم ليس بأعور، وأنكم
لن تروا ربكمحتى تموتوا
ه_ هجان، أزهر، كأن رأسه أصلة: روى أحمد
وابن حبان عن ابن عباس: أن رسول الله (ص) قال: الدجال: أعور، هجان، أزهر (
وفي رواية أقمر )؛ كأن رأسهأصلة، أشبه الناس بعبدالعزى بن قطن، فإما هلك
الهلك؛ فإن ربكم تعالى ليس بأعور