منتديات جزائر سكوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جزائر سكوب


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» aadl 2013 يخارون مواقع لسكناتهم
 مكانة أهل الحديث Emptyمن طرف Admin الثلاثاء يونيو 30, 2020 4:04 am

» الألعاب الإلكترونية.. ترخيص بالقتل Electronic games .. License to kill
 مكانة أهل الحديث Emptyمن طرف sogood الخميس مايو 02, 2019 8:13 pm

» تعمل على تطوير كاميرات الأكشن Develops action cameras
 مكانة أهل الحديث Emptyمن طرف sogood الخميس مايو 02, 2019 8:09 pm

» أفضل تطبيقات الأندرويد 2019 The best Android applications
 مكانة أهل الحديث Emptyمن طرف sogood الخميس مايو 02, 2019 8:06 pm

» ابيات شعريه قصيره
 مكانة أهل الحديث Emptyمن طرف sogood الأربعاء مارس 20, 2019 5:16 am

» برنامج توصيل التليفون بالكمبيوتر 2018_Download Samsung Smart Switch
 مكانة أهل الحديث Emptyمن طرف sogood الأربعاء مارس 20, 2019 2:31 am

» تاتطور تقنية التليفون المحمول وتتدرّج في حياتنا لتأخذ موضع العديد من الأشياء التي اعتدنا على استخدامها.ا
 مكانة أهل الحديث Emptyمن طرف sogood الثلاثاء فبراير 05, 2019 1:38 am

» ساعات الرضاعة للعاملات
 مكانة أهل الحديث Emptyمن طرف Ǯ'rǿrŷ Śhe Ðãrǿrŷ الأربعاء يناير 02, 2019 3:23 am

» المتواجدون الان اين هم الان
 مكانة أهل الحديث Emptyمن طرف Admin السبت يوليو 07, 2018 11:39 pm

» لا بيع ولا شراء بسبب حملة "خليها تصدي" والقرارات الأخيرة ستعيد تنظيم السوق
 مكانة أهل الحديث Emptyمن طرف milla1 الجمعة أبريل 27, 2018 2:39 am

معلومات
اسم العضو كلمة المرور تذكرنــي؟

 

  مكانة أهل الحديث

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Charaf Màhboùl Dz
المديـــر العام
 المديـــر  العام
Charaf Màhboùl Dz


المـزاج : وحيدة
الهواية :  مكانة أهل الحديث Readin10
عدد المساهمات : 21326
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
العمر : 29
<b>sms</b> أحبُ منْ يُحبنيْ ~ ولكنيْ أأأعشقُ منْ يهتمُ بيْ

بطاقة الشخصية
ساعة:

 مكانة أهل الحديث Empty
مُساهمةموضوع: مكانة أهل الحديث    مكانة أهل الحديث Emptyالخميس مارس 31, 2011 3:08 pm

[size=16][b][size=16]
[size=16] مكانة أهل الحديث Estrerlasdouradas[size=12]  مكانة أهل الحديث Estrerlasdouradas  مكانة أهل الحديث Estrerlasdouradas  مكانة أهل الحديث Estrerlasdouradas


 مكانة أهل الحديث Art_Endof_Articles

[b][size=21]مكانة أهل الحديث
[/size]
[/size]
[/size][/size]
 مكانة أهل الحديث Art_Endof_Articles







ومآثرهم وآثارهم الحميدة في الدين

للشيخ العلامة المحدث ربيع بن عمير بن هادي المدخلي حفظه الله ــ تعالى ــ



المقدمة

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيِّئات أعمالِنا.

من يهدهِ اللهُ فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هاديَ له.

وأشهد
أن لا إله إلا الله وحدَه لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبدُه ورسوله صلى
الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين.


وبعد:

فإن الله بعث محمدًا ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالهدى ودين الحقّ ليُظهره على الدين كلِّه ولو كره الكافرون.

وإنَّ
أسعدَ الناس بهديه واتباعِه وحبِّه وموالاته ونصرة ما جاء به من الحق: هم
صحابته الكرام، ومن اتبعهم بإحسان من القرون المفضلة، ومَن سلك سبيلَهم،
وترسّم خطاهم إلى يوم الدين.


ثم
إن مَن يدرس أحوال السابقين واللاحقين من الفِرق المنتسبة إلى أمة محمد ـ
صلى الله عليه وسلم ـ ويدرُس مناهجَهم وعقائدهم وأفكارَهم بإنصاف وفهم
وتجرُّد يجد أنّ أهلَ الحديث هم أشدُّ الناس اتباعـًا وطاعةً وتعلُّقـًا
وارتباطـًا بما جاءهم به نبيُّهم محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ كتابـًا
وسنّة، في عقائدهم، وعباداتهم، ومعاملاتهم، ودعوتهم، واستدلالهم،
واحتجاجهم؛ وهم على غاية من الثقة والطمأنينة بأن هذا هو المنهج الحق الذي
لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وأنه الطريقُ السليم، والصراطُ
المستقيم؛ وما عدا ذلك من المناهج والسبل فأمرٌ لم يشرعه الله ولم يرضَ به،
ولا يؤدِّي إلاّ إلى الهلاك والعطب.












فمن هم أهل الحديث إذًا؟



فمن هم أهل الحديث إذًا؟

هم
من نَهَج نَهْج الصحابة والتابعين لهم بإحسان في التمسُّك بالكتاب والسنة،
والعض عليهما بالنواجذ، وتقديمهما على كلِّ قول وهدى، سواء في العقائد،
أو العبادات، أو المعاملات، أو الأخلاق، أو السياسة والاجتماع.


فهم ثابتون في أصول الدين وفروعه على ما أنزله الله وأوحاه على عبده ورسوله محمد ـ صلى الله عليه وسلم.

وهم
القائمون بالدعوة إلى ذلك بكل جد وصدق وعزم، وهم الذين يحملون العلم
النبوي، وينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين.


فهم
الذين وقفوا بالمرصاد لكل الفرق التي حادت عن المنهج الإسلامي، كالجهمية،
والمعتزلة، والخوارج، والروافض، والمرجئة، والقدريّة، وكلّ من شذّ عن منهج
الله واتبع هواه في كلِّ زمان ومكان، لا تأخذهم في الله لومة لائم.


هم الطائفة التي مدحها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وزكاها بقوله: ((لا تزال طائفةٌ من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا مَن خالفهم حتى تقوم الساعة))([1]).

هم
الفرقة الناجية الثابتة على ما كان عليه رسولُ الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
وأصحابه، الذين ميّزهم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وحدّدهم عندما
ذكر أن هذه الأمة ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلاّ واحدة،
فقيل: مَن هم يا رسول الله؟، قال: ((مَن كان على ما أنا عليه وأصحابي))([2]).


لا
نقول ذلك مبالغةً ولا دعاوى مجرَّدة، وإنما نقولُ الواقع الذي تشهد له
نصوصُ القرآن والسنة، ويشهد له التاريخ، وتشهد به أقوالهم، وأحوالهم،
ومؤلفاتهم.


هم الذين وضعوا نصب أعينهم قول الله تعالى: {واعتصموا بحبل الله جميعـًا ولا تفرّقوا } [آل عمران: 103]، وقوله: { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذابٌ أليم } [النور: 63]؛ فكانوا أشدَّ بُعدًا عن مخالفة أمر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأبعدهم عن الفتن.

وهم الذين جعلوا دستورهم: { فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكِّموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجـًا مما قضيت ويسلموا تسليمـًا }
[النساء: 65] ؛ فقدّروا نصوص القرآن والسنة حق قدرها، وعظّموها حق
تعظيمها؛ فقدّموها على أقوال الناس جميعـًا، وقدموا هديها على هدي الناس
جميعـًا، واحتكموا إليها في كل شيء عن رضى كامل، وصدور منشرحة، بلا ضيق ولا
حرج، وسلموا لله ولرسوله التسليم الكامل في عقائدهم، وعباداتهم،
ومعاملاتهم.


هم الذين يصدقُ فيهم قول الله: { إنما كان قول المؤمنين إذا دُعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون } [النور: 51].

هم
بعد صحابة رسول الله جميعـًا ـ وعلى رأسهم الخلفاء الراشدون ـ سادة
التابعين، وعلى رأسهم: سعيد بن المسيب (ت بعد 90ه‍)، وعروة بن الزبير

94ه‍)، وعلي بن الحسين زين العابدين (ت 93ه‍)، ومحمد بن الحنفية (ت بعد
80ه‍)، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود (ت 94 أو بعدها)،
و
سالم بن عبد الله بن عمر (ت 106ه‍)، والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق (ت
106ه‍)، والحسن البصري (ت 110ه‍)، ومحمد بن سيرين (ت 110ه‍)، وعمر بن عبد
العزيز (ت 101ه‍)، ومحمد بن شهاب الزهري (ت 125ه‍).


ثم
أتباع التابعين، وعلى رأسهم: مالك (ت 179ه‍)، والأوزاعي (ت 157ه‍)، وسفيان
بن سعيد الثوري (ت 161ه‍)، وسفيان بن عيينة (ت 198ه‍)، وإسماعيل بن علية
(ت 193ه‍)، والليث بن سعد (ت 175ه‍).


ثم
أتباع هؤلاء، وعلى رأسهم: عبد الله بن المبارك (ت 181ه‍)، ووكيع بن
الجرّاح (ت 197ه‍)، والإمام محمد بن إدريس الشافعي (ت 204ه‍)، وعبد الرحمن
ابن مهدي (ت 198ه‍)، ويحيى بن سعيد القطّان (ت 198ه‍)، وعفّان بن مسلم (ت
219ه‍).


ثم
تلاميذ هؤلاء الذين سلكوا منهجهم، وعلى رأسهم: الإمام أحمد بن حنبل (ت
241ه‍)، ويحيى بن معين (ت 233ه‍)، وعلي بن المديني (ت 234ه‍).


ثم تلاميذهم كالبخاري (ت 256ه‍)، ومسلم (ت261ه‍)، وأبي حاتم (ت 277ه‍)، وأبي زُرعة (ت 264ه‍)، وأبي داود (ت 275ه‍)، والترمذي
(ت 279ه‍)، والنسائي (303هـ).


ثم
مَن جرى مجراهم في الأجيال بعدهم، كابن جرير (ت 310ه‍)، وابن خزيمة (ت
311ه‍)، والدارقطني (ت 385ه‍) في زمنه، والخطيب البغدادي (ت 463ه‍)، وابن
عبد البر النمري (ت 463ه‍)، وعبد الغني المقدسي (ت600هـ)، وابن قدامة (ت
620ه‍)، وابن الصلاح (ت 643ه‍)، وابن تيمية (ت 728ه‍)، والمزّي (ت 743ه‍)،
والذهبي (ت 748ه‍)، وابن كثير (ت 774ه‍)؛ وأقران هؤلاء في عصورهم ومَن
تلاهم واقتفى أثرهم في التمسُّك بالكتاب والسنة إلى يومنا هذا.


هؤلاء الذين أعني بهم أهل الحديث.

________________





([1]) حديث صحيح: رواه الإمام مسلم في ((صحيحه)): (3/1523)، والإمام أحمد في ((المسند)) (5/278 ـ 279)، والإمام أبو داود في ((السنن)): (3/4)، والإمام الترمذي في ((السنن)):(4/420)، والإمام ابن ماجه في ((السنن)): (1/4-5)، والحاكم في ((المستدرك)): (4/449-450)، والطبراني في ((المعجم الكبير)): (7643)، والطيالسي في ((المسند)) (ص 94، برقم: 689).

انظر: ((الصحيحة)) للعلامة الألباني (270 ، 1955).

([2]) يأتي تخريجُه برقم (17، ص)








<table align="center" border="0" cellpadding="1" cellspacing="1" width="100%">

<tr>
<td align="center">
</td></tr>
<tr>
<td height="20">
</td></tr>
<tr>
<td>

جهودهم في خدمة السنة عمومـًا



لقد
شرّف الله أهلَ الحديث وأكرمَهم بحب السنة النبوية المطهّرة واحترامها
والاهتمام بها واعتبارها مع القرآن مصدرًا وحيدًا لتعاليم الإسلام
العقائدية والتشريعيّة في العبادات والمعاملات وسائر جوانب الحياة؛ فشمّروا
عن ساعد الجدّ في حفظها، والحفاظ عليها، وتدوينها، والرحلات الطويلة
الشاقّة في سبيلِها، وتمييز صحيحها من سقيمِها، وتدوين أسماء رواتها، وبيان
أحوالهم من عدالة وضبط وإتقان أو ضعف وكذب وتدليس وغير ذلك من أحوالهم، من
أنواع الجرح والتعديل مما يتعلّق بالأسانيد والمتون، بدون مجاملة لأحد، لا
تأخذهم في الله لومة لائم؛ وتلك ميزة خاصة لأمة محمد ـ صلى الله عليه وسلم
ـ امتازت بها على سائر الأمم، حققها الله على أيدي أئمة أهل الحديث الذي
أبدوا من الكفاءات العلمية المدهشة ما لا يلحقهم ولا يدانيهم فيها أهل أيّ
علم من العلوم.


وبرهنت
أعمالهم وجهودهم وما خلفوه من تراث عظيم على عبقريات عظيمة، وقرائح
متوقدة، وعقول خصبة قادرة على تشقيق علوم الحديث وتنويعها إلى حدّ تحار فيه
الألباب.




من هذا الإنتاج العظيم أنواع المؤلفات الآتي ذكرُها:

1 ـ الجوامع.

2 ـ المسانيد.

3 ـ الصحاح.

4 ـ السنن.

5 ـ المستخرَجات.

6 ـ كتب مفردة في أبواب مخصوصة، ككتب في رؤية الله في الآخرة، وكتب في الإخلاص، والتوحيد، والطهور، والسواك، والأذان، وصفة الصلاة.

7 ـ كتب مفردة في الآداب والأخلاق والترغيب والترهيب.

8 ـ كتب في التفسير

9 ـ كتب في المصاحف، والقراءات.

10 ـ كتب في الناسخ والمنسوخ.

11 ـ كتب في الأحاديث القدسية.

12 ـ كتب في المراسيل.

13 ـ الأجزاء؛ وهي تأليف تجمع الأحاديث المروية عن رجل واحد من الصحابة أو من بعدهم.

14 ـ الفوائد.

15 ـ الوحدانيات.

16 ـ الثنائيات، والثلاثيات، إلى العشاريات.

17 ـ كتب في الشمائل، والسير، والمغازي.

18 ـ كتب في أحاديث شيوخ مخصوصين.

19 ـ كتب في جمع طرق بعض الأحاديث.

20 ـ كتب في رواة بعض الأئمة، أو في غرائب حديثهم.

21 ـ كتب في الأحاديث الأفراد.

22 ـ كتب في المتَّفَق والمفترق، وفي المؤتلف والمختلف، وكتب في المتشابه.

23 ـ كتب في معرفة الأسماء، والكنى، والألقاب.

24 ـ كتب في مبهم الأسانيد أو المتون.

25 ـ كتب في الأنساب.

26 ـ كتب في معرفة الصحابة.

27 ـ كتب في تواريخ الرجال وأحوالهم.

28 ـ كتب المعاجم.

29 ـ كتب الطبقات.

30 ـ كتب في علوم الحديث ـ أي: مصطلحه.

31 ـ كتب في الضعفاء، وكتب في الثقات، وكتب فيهما.

32 ـ كتب في العلل.

33 ـ كتب في الموضوعات.

34 ـ كتب في بيان غريب الحديث.

35 ـ كتب في اختلاف الحديث.

36 ـ كتب في الأمالي.

37 ـ كتب في رواية الأكابر عن الأصاغر.

38 ـ كتب في أدب الرواية.

39 ـ كتب في العوالي.

40 ـ كتب في الأطراف ـ أي: أطراف الأحاديث.

41 ـ كتب في الزوائد.

42 ـ كتب في الجمع بين بعض الكتب الحديثية.

فهذه
هي بعض المجالات التي كان يخوضها علماء الحديث والأثر تأليفـًا ودراسة؛
وهو يدلُّ على همم عالية، وعقول متفتحة خصبة واسعة الآفاق.


وإذا
كان يحق للأمة أن ترفع رؤوسها وتعتز بأسلافها فبهؤلاء العباقرة وبعلومهم
الواسعة النافعة وعقولهم النيرة المتفتحة، في الوقت الذي كان غيرهم ـ ولا
يزال ـ يبذلون جهودهم في الحجر على العقول ودفع الأمة إلى الجمود القاتل
المؤدِّي إلى الهلاك والضياع والفناء.
</td></tr></table>

موقع الشيخ



[/size]



 مكانة أهل الحديث 131
[/b]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nacera Cena
إدارة ســــابقا
 إدارة  ســــابقا
Nacera Cena


المـزاج : مندهشة
الهواية :  مكانة أهل الحديث Sports10
عدد المساهمات : 3065
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر : 30
<b>sms</b> لا تخلط بين شخصيتي و أسلوبي ..
فـَ شخصيتي : هيَ ما أنا عليه و تحتَ تصرُّفي...
و أسلوبي : يعتمد عليك أنت و على تصرُّفآتك ....

بطاقة الشخصية
ساعة:

 مكانة أهل الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة أهل الحديث    مكانة أهل الحديث Emptyالخميس مارس 31, 2011 3:32 pm


جَزآكــ اللهُ خَيرَ آلجَزآءْ ..،

جَعَلَ يومَكــ نُوراً وَسُروراً

وَجَبآلاُ مِنِ آلحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحوراً..

جَعَلَهُ الله في مُوآزيَنَ آعمآلَكــ

دَآمَ لَنآ عَطآئُكــ ..

دُمْت بــِ طآعَة الله ..~..
’’
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Charaf Màhboùl Dz
المديـــر العام
 المديـــر  العام
Charaf Màhboùl Dz


المـزاج : وحيدة
الهواية :  مكانة أهل الحديث Readin10
عدد المساهمات : 21326
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
العمر : 29
<b>sms</b> أحبُ منْ يُحبنيْ ~ ولكنيْ أأأعشقُ منْ يهتمُ بيْ

بطاقة الشخصية
ساعة:

 مكانة أهل الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة أهل الحديث    مكانة أهل الحديث Emptyالخميس مارس 31, 2011 5:25 pm

امين

اجماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى الزهور
المشرفة المميزة
 المشرفة المميزة
avatar


المـزاج : رايقة
الهواية :  مكانة أهل الحديث Unknow11
عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
ساعة:

 مكانة أهل الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة أهل الحديث    مكانة أهل الحديث Emptyالخميس مارس 31, 2011 9:01 pm

جعله الله في ميزان حسنااااتك

شككككككككككككككراااااااااااا جزييييييييييييييييلاااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Charaf Màhboùl Dz
المديـــر العام
 المديـــر  العام
Charaf Màhboùl Dz


المـزاج : وحيدة
الهواية :  مكانة أهل الحديث Readin10
عدد المساهمات : 21326
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
العمر : 29
<b>sms</b> أحبُ منْ يُحبنيْ ~ ولكنيْ أأأعشقُ منْ يهتمُ بيْ

بطاقة الشخصية
ساعة:

 مكانة أهل الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة أهل الحديث    مكانة أهل الحديث Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 12:41 am

العفو لا شكر علي واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكانة أهل الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جزائر سكوب :: ( المنتدياتنا ) :: المنتدى العام-
انتقل الى: